انخفاض السكر له نوعين أساسيين :

  1. انخفاض السكر الصباحي (على الريق) fasting
  2. انخفاض السكر بعد الطعام post-prondial
  • انخفاض السكر الصباحي ( على الريق ):
    وهو غالباً تدريجي و مزمن، ويمكن أن يحدث في بعض الأمراض الغدية أو أمراض الكبد (التسمم الكحولي- قصور الكلى ) أورام غدد بالبنكرياس أو بأورام أخرى.
  • انخفاض السكر بعد الطعام (الانعكاسي):
    غالباً ما يكون حاد، ويرافقه: تعرق و خفقان بالقلب، خوف، رعشة، وهو له نوعين: المبكر (يحدث بعد 2 إلى 3 ساعات من تناول الطعام) و المتأخر (يحدث بعد 4 إلى 5ساعات من تناول الطعام).
    المبكر: ناتج عن تفريغ الطعام السريع من المعدة إلى الأمعاء الدقيقة مع امتصاص سريع للسكر، و بالتالي زيادة إفراز الأنسولين الذي بدوره يخفض السكر، وهذه الحالة تحدث مثلاً بعد عمليات استئصال المعدة أو في بعض الحالات الأخرى بدون عمليات، وذلك عند حدوث فرز في نشط العصب المبهم المعصب للجهاز الهضمي، وفي حالات نادرة قد يحدث الاضطراب الهرموني بالجسم وهذا النقص بالسكر مثل نقص هرمون النمو أو نقص هرمون الكورتيزون.
    المتأخر: قد يكون هو العلامة الأولى لمرض السكر لذلك هؤلاء المرضى عليهم متابعة حالتهم الصحية بانتظام .
  • انخفاض السكر الكحولي الصباحي (على الريق):
    الذي يحدث لشاربي الكحول بدون تناول الطعام لما يحدث ذلك من نفاذ مدخرات الكبد من السكر المخّزن (الفلايكوجين)، و هناك أيضا انخفاض السكر الانعكاسي المتأخر عند الكحوليين أيضاً (بعد تناول الكحول ب 4 إلى 5 ساعات) و ذلك عند شرب الكحول ممزوجاً مع مشروبات غنية بالسكر، مما يحّرض الجسم على إفراز الأنسولين أكثر فينخفض السكر خاصة عند عدم تناول الطعام مع الشراب
  • انخفاض السكر المناعي (نادر).

علاج انخفاض السكر:

العلاج بالنسبة لانخفاض السكر الصباحي على الريق:
هو علاج المرض المسبب له (معالجة مرض الغدد أو الأورام و بقية المسببات ).

أما علاج انخفاض السكر بعد الطعام المبكّر:
فيتم بتخفيض الوزن لدى المرضى البدينين و بتقصير وجبات الطعام و إعطاء عدة وجبات صغيرة باليوم قليلة النشويات غنية بالبروتين و الدسم.

  • Currently 60/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
20 تصويتات / 577 مشاهدة
نشرت فى 25 سبتمبر 2006 بواسطة byotna

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

16,363,475

تعالَ إلى بيوتنا على فيسبوك