تشريح الغدة النخامية الغدة النخامية هي أصغر غدة لكنها ذات تأثير اكبر ، إنها تنتج مواد تشرف على معظم غدد الإفراز الداخلي الأخرى ، فهي تشغلها ، أو توقف عملها حسب الحاجة ...

إن قطر الغدة النخامية يصل إلى سنتيمتر واحد تقريبا . وتوجد داخل منطقة الجمجمة ، تحت المخ مباشرة . وهي مربوطة بعنق قصير بمنطقة في المخ تسمى المهاد البصري ...

الغدة النخامية الأمامية ، تنتج هرمونات محفزة هدفها مراقبة عمل الغدد الأخرى في الجسم . وتنتج هذه الهرمونات عندما يقوم تحت المهاد البصري بإفراز هرموناته . هذه الهرمونات تشق طريقها نحو الغدة النخامية عبر الدورة الدموية لتنبهها لتفرز هرمونها . ومن بين الهرمونات التي تنتجها الغدة النخامية ، توجد هرمونات تنبه الغدة الدرقية وغدد الكظرية .

وهناك هرمونات تدفع الغدد الجنسية (الخصيتان والمبيضان) إلى إنتاج هرموناتها ... كما أن الغدة النخامية الأمامية ، تقوم أيضا بإنتاج أنواع أخرى من الهرمونات . أهمها هرمونات النمو . التي تحافظ على توازن نمو الجسم ، وهرمون برولكتين ، الذي يشرف على عملية إنتاج الحليب في الثديين بعد الولادة .. القسم الخلفي من الغدد النخامية (الغدة النخامية الخلفية) يعمل بشكل مختلف تماما . فهو لا ينتج هرمونات خاصة به ، لكنه يقوم بخزن الهرمونات التي تنتج في تحت المهاد البصري . هذه الهرمونات تصل إلى الغدة النخامية الخلفية عبر الألياف العصبية ، وهي عملية توصيل غير عادية في الجسم . ذلك أن الغدة النخامية تقوم بفرز الهرمونات في الدم ، بعد أن تتلقى التعليمات من المهاد البصري عبر نفس الأعصاب.

الهرمونات المخزونة في الغدة النخامية الخلفية هي : هرمون معيق للتبول ، الذي يقلل من خسارة المياه عبر الكليتين ، وهرمون اوكسيتوسين الذي يلعب دورا هاما في الولادة ويتسبب في فرز الحليب من الثديين عندما بقوم الطفل بالرضاعة .

  • Currently 45/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
15 تصويتات / 932 مشاهدة
نشرت فى 10 يوليو 2005 بواسطة byotna

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

16,956,807

تعالَ إلى بيوتنا على فيسبوك